المدير
| موضوع: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-06-15, 01:30 | |
| رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة
رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة المصدر:عربهم ـ فاطمة رؤوف
لا شك أن الأسرة التي يشاء المولى ـ عز وجل ـ أن يكون أحد أبنائها طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة تمر بابتلاء كبير، وتكون في أمس الحاجة إلى تفهم طبيعة الحالة التي يحياها صغيرها، وإلى أي حد يختلف عن الطفل الطبيعي، وكيف يمكن التعامل معه، وكيفية تأهيله؛ كي يستطيع أن يحيا حياة أقرب إلى الحياة الطبيعية؛ ومن هنا جاءت أهمية كتاب الدكتورة "كلير فهيم": رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة .. وهو كتاب موجه إلى الآباء والأمهات، كتب بأسلوب علمي بسيط بعيدا عن المصطلحات العلمية المعقدة.
تعليم المعاقين ذهنيا
تقول المؤلفة: إن التعليم لا يعتبر غاية في حد ذاته، وإنما هو وسيلة اجتماعية، وضرورة أساسية للفرد؛ من أجل نجاحه في متطلبات حياته اليومية، ولكن ثمة صعوبة حقيقية في تعليم الأطفال المعاقين ذهنيا..ولكن على الرغم من ذلك، فإن الكثيرين منهم قادرون –إذا أعطيت لهم الرعاية الكافية –على أن يصلوا في حياتهم إلى درجة مرضية من التوافق والنجاح، وذلك عن طريق تعاون المنزل والمدرسة والمجتمع، ولكن المشكلة الحقيقية في أن هناك عددا من الأطفال لا تظهر عليهم أعراض واضحة للإعاقة، ولا يتم اكتشاف حالتهم قبل دخول المدرسة؛ حيت إن تقديم الرعاية المبكرة لمثل هذه الحالات يكون أكتر فاعلية في تحسن حالة الطفل. ويؤدي الكشف المبكر عن هذه الحالات لخضوعهم لبرنامج تعليمي خاص؛ لأن الطفل المعاق لايستفيد من أنشطة الفصل الدراسي العادي، بل يمكن اعتباره هو نفسه عاملا معوقا لغيره من التلاميذ العاديين، وكذلك تجنيب الطفل المعاق الضرر الذي قد يلحق به نتيجة عدم قدرته على مجاراة التلاميذ العاديين، وتكرار تراكم مشاعر الفشل والنقص في نفسيته..وهناك بعض العلامات والمظاهر التي قد تدل على وجود إعاقة عقلية.
مظاهر وأعراض
صعوبة الفهم - ضعف مستوى التحصيل- عدم القدرة على مجاراة باقي التلاميذ في سرعة الفهم والتحصيل- ضعف القدرة على التركيز الذهني- عدم القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة- لا يستطيع القيام بالعمليات الحسابية البسيطة- سريع الملل والنسيان.
قصور جسمي
ومن المظاهر الجسمية ـ التي قد تدل على إعاقة ذهنية ـ عيوب أو صعوبة في النطق والكلام– ضعف في السمع أو البصر–ضعف في التآزر الحركي، وأحيانا تأخر في النمو الجسمي- وأحيانا شلل في أحد الأطراف.
صعوبة تكيف
هناك بعض الاضطرابات النفسية التي قد تصاحب التخلف العقلي، مثل: القلق، أو الذهول، أو الانطواء، أو العدوانية، أو السرحان، أو الهلوسة ـ يجب ملاحظة أن هذه الأعراض لا تجتمع كلها في طفل واحد..بل يظهر بعضها في كل حالة. ليس من الضروري أن يكون كل عرض من هذه الأعراض دليلا على أن الطفل معاق عقليا؛ فقد يكون التخلف الدراسي نتيجة لمشكلة نفسية، أو اجتماعية، أو ضعف في السمع والبصر، وليس دليلا على نقص الذكاء.
بين البيت والمدرسة
يختلف سلوك الطفل المعاق في المنزل عن المدرسة؛ مما يدل بوضوح أن الأسرة كثيرا ما تضغط على الطفل من غير قصد وتنتظر منه المستحيل ..الأمر الذي ينتج عنه انفجارات انفعالية. أما في المدرسة فغالبا ما يقبل الطفل كما هو، ويدرك نواحي نقصه واحتياجاته، وفيها يجتهد أن يحول حركاته الجسمية ومحاولاته الصوتية للاتصال إلى أوجه نشاط مقبولة اجتماعيا.
الاتصال بالعالم الخارجي
من الأهمية بمكان مساعدة الطفل المعاق للاتصال بالعالم الخارجي وذلك عن طريق: 1-التجربة الحية..بمعنى لمس الشىء المحسوس أو اشتراكه بنفسه في موقف ما؛ فمشاهدة الطفل لقطرات المطر متناثرة على النافذة أكثر معنى بكثير من رؤية صورتها في كتاب، أو وصف هذه الصورة من شخص بالغ. 2-الرحلات..حيث تزود الأطفال المعاقين والقابلين للتدربب بإمكانيات لا مثيل لها؛ ليتعلموا كيف يعيشون في المجتمع ومع غيرهم من الناس. 3-اللعب المختلفة..كالقيام بدور سائق الأتوبيس أو بناء سكة حديد بالمكعبات أو رسمه صورة للمزرعة التي زارها .. بحيث يستطيع التعبير عن نفسه بهذه الصور المتنوعة من اللعب.
استشارة الطبيب
يجب استشارة الطبيب النفسي إذا ظهرت على الطفل أيا من الأعراض الآتية: 1-ظهور توتر شديد وخوف. 2- الدوافع العدوانية والتخريبية. 3-ظهور أفعال متكررة..كالاهتزاز إلى الأمام وإلى الخلف. 4-انطواؤه وعدم إحساسه بالسعادة، وعدم الضحك أو الابتسام 5-فقدان الشهية للأكل. 6-ظهور بعض أعراض مرضية ..كالتبول اللا إرادي أو التشنجات العصبية (الصرع) أو النشاط الزائد. نصائح مهمة:
1-الاكتشاف والتدريب في وقت مبكر. 2-التركيز على تحسين الظروف البيئية. 3-تنمية بعض القدرات الاستثنائية عند بعض المتخلفين عقليا. 4-خلق الدافعية فيهم. 5-تكرار التدريب الذي يؤدي إلى البرمجة. 6-توزيع التدريب. 7-الاهتمام أثناء التأهيل بتكوين العادات المتصلة بالعمل. 8-عدم عزلهم عن المجتمع إلا للضرورة القصوى.
[/center] | |
|
le kinge_23
| موضوع: رد: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-06-15, 06:19 | |
| | |
|
سارة سكولفيد
| موضوع: رد: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-06-15, 18:14 | |
| | |
|
المدير
| موضوع: رد: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-06-15, 22:31 | |
| و فيكما الف بركة الله يعزكم لا شكر على اكثر من واجب
| |
|
الروجي
| موضوع: رد: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-06-21, 00:50 | |
| | |
|
المدير
| موضوع: رد: رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة 2008-08-09, 12:17 | |
| | |
|